الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*97.8% الحد الأدني للطب و75 ألف طالب سجلوا رغباتهم.. عبدالخالق: لا مساس بأعداد المقبولين

المصدر: جريدة الجمهورية 22/7/2014

كتب مجدي طنطاوي ومحمد زين الدين:

شهدت معامل التنسيق بالجامعات هدوءا في اليوم الثاني لتنسيق الثانوية العامة.

 وساهم انتشار أجهزة الكمبيوتر في المنازل في انخفاض تدفق الطلاب علي الجامعات.

 حيث شهدت جامعة القاهرة إقبالاً متوسطاً من طلاب الشريحة الثانية. بينما شهدت معامل عين شمس زحاماً. واشتكي طلاب حلوان من بطء شبكة الإنترنت في معامل كلية الهندسة بالمطرية.

 ويتقدم اليوم طلاب الشريحة الثالثة من المرحلة الأولي برغباتهم لمكتب التنسيق إلكترونياً بحد أدني 399 درجة إلي أقل من 401 لعلمي علوم. و381.5 درجة إلي أقل من 386.5 لشعبة الهندسة و350.5 درجة إلي أقل من 361 للأدبي. ووصل عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم حتي أمس من الشعب الثلاث إلي 75 ألف طالب. 
وأكدت المؤشرات المبدئية شغل كافة الأماكن بكليات الطب البشري بحد أدني 401 درجة 98.8%. حيث تقبل هذا العام 8 آلاف و500 طالب. مع تخصيص نسبة 5% لطلاب الشهادات المعادلة العربية ومثلهم لطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية. 
من جانب آخر يخوض د.السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي معركة مع نقابات الأطباء والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي والهندسة. التي ترغب في تخفيض الأعداد الملتحقة بالكليات هذا العام بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي.. إلا أن الوزير رفض بشدة المساس بنسبة القبول والأعداد الملتحقة بالكليات. مؤكداً زيادتها وليس تخفيضها. بما يضمن تحقيق طموحات الطلاب وأسرهم.

 وعلمت "الجمهورية" أن الجامعات الخاصة مازالت ترفع راية العصيان أمام قرارات مجلس الجامعات الخاصة التي تقضي بأن يكون الحد الأدني لكليات الطب 95% والصيدلة والأسنان 85% و80% للهندسة. حيث ترفع الجامعات الحد الأدني المقرر لها بهدف إبقاء أماكن شاغرة للطلاب العرب الذين يدفعون بمصروفاتهم بالعملة الصعبة

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع